مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/10/2022 10:23:00 ص
الطّبيب البيطري وما طبيعة عمله؟- تصميم الصورة رزان الحموي
الطّبيب البيطري وما طبيعة عمله؟
 تصميم الصورة رزان الحموي 
تعتبر مجتمعاتنا البشريّة وخاصّة في الدّول العربيّة أنّ الطّبيب هو شخص مقدّس، وهو رمز للعلم والثّقافة ويجب علينا أن نكنّ له أقصى درجات الاحترام والتّقدير، ويسعى أغلب الآباء والأمّهات لدفع أبنائهم لدراسة الطّب.

ولكن بالنّسبة للطّبيب البيطري الأمر مختلف! لماذا يقلّل الكثير من النّاس من قيمة |الطّبيب البيطري|؟ ولماذا يعتبرون أنّ الطّبيب البشري هو الأعلى قيمة؟

ما طبيعة عمل الطّبيب البيطريّ

يتعامل الطّبيب البيطريّ مع مختلف أنواع |الحيوانات|، مثل الحيوانات الأليفة كالقطط والكلاب وحيوانات المزارع كالأبقار والأغنام وغيرها، ويقوم بتشخيص أمراض الحيوانات وإعطاء الأدوية المناسبة، وإعطاء اللّقاحات بمواعيدها الصّحيحة.

ما هي نظرة النّاس للطّبيب البيطري وهل يمنحون الثّقة للأطبّاء البيطريّين

يختلف النّاس بمستوى العلم والثّقافة، وفي الواقع كلّما كان الإنسان أقل ثقافاً وأكثر تخلّفاً سوف يتعامل مع الطّبيب البيطري باستخفاف، كما أنّ بعض النّاس يلجؤون لعلاج الحيوان بأنفسهم من خلال قراءة بعض المعلومات على شبكة الإنترنت، وبعض النّاس لا يقبلون دفع النّقود للطّبيب البيطري من أجل علاج الحيوان.

ما الفرق بين الطّبيب البشري والطّبيب البيطري

عندما نذهب للطّبيب فإنّ أوّل سؤال سوف نتعرّض له من الطّبيب هو: "ماذا يحصل معك أيّها المريض؟ وما هي الأعراض الّتي دفعت بك للقدوم إلى العيادة؟"، وانطلاقاً من هذا السّؤال سوف يبدأ الطّبيب بتشخيص أعراض |المرض| مع طلب بضعة فحوصات وتحاليل وصور شعاعيّة.

أمّا الطّبيب البيطري عليه تخمين الأمور، فالحيوان لا ينطق ولا يشتكي، لذلك فالطّبيب البيطري يدرس سلوك الحيوان الطّبيعي، وعندما تتغيّر أبسط الأمور بسلوك ذلك الحيوان هذا يعني أنّه مريض، وهذا يعني أنّ الطّبيب البيطري يجب أن يتمتّع بذكاء خاص يسمح له بملاحظة أبسط الأعراض، من أجل تشخيص المرض وإعطاء الحيوان العلاج المناسب.

هل يجب على الطّبيب البيطريّ أن يملك رخصة قبل أن يستقبل الحيوانات المريضة؟

انتشرت في الآونة الأخيرة الكثير من العيادات البيطريّة الّتي نشأت عن طريق الخبرة أو من أجل تحصيل بعض النّقود، دون أن يحصل الشّخص على شهادة متخصّصة بالطّب البيطريّ، لذلك أنصحكم دوماً أن تسألوا عن رخصة الطّب قبل أن تعرّضوا الحيوان للخطر.

هل يستطيع الطّبيب البيطري معالجة البشر

في الواقع يدرس الطّبيب البيطري الكثير من الأمور العامّة الّتي يمكن تطبيقها على كل من الإنسان والحيوان، ولكن من غير المنطقي أن نطلب استشارة الطّبيب البيطري بأحد الأمراض عند الإنسان، فالمعلومات التّطبيقيّة من المؤكد أنّها سوف تكون مختلفة، والعكس بالعكس فلن يستطيع الطّبيب البشري معالجة الحيوانات وإعطائهم الأدوية.

في المرة القادمة عندما تشعر أنّ حيوانك الأليف يتصرّف بطريقة غريبة، هل ستأخذه إلى الطّبيب البيطريّ؟

بقلمي: بيان فتاحي 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.